العلمي: “بأمر من الملك.. نعد مشروعا للحد من هجرة الرياضيين المغاربة للخارج”

العلمي: “بأمر من الملك.. نعد مشروعا للحد من هجرة الرياضيين المغاربة للخارج”

استعرض رشيد الطالبي العلمي، وزير الشاب الرياضة، الاستراتيجية الجديدة لوزارته، من أجل النهوض بالمجال الرياضي، وتوسيع قاعدة الممارسين، بالإضافة إلى تأهيلهم، على المستوى الرياضي، الدراسي، والتكوين المهني.

وأكد العلمي، في الندوة الصحفية التي عقدها صباح اليوم الأربعاء، بمقر وزارته في الرباط، أن هذه الأخيرة “ستقوم بتنزيل برنامج رياضة ودراسة، بشراكة مع الجامعات الرياضية، والجمعيات، حتى تضمن للممارسين الرياضيين، تكوينا علميا وأكاديميا موازيا للتكوين الرياضي”.

وصرح العلمي قائلا “لا يجب على الرياضي المغربي أن يكون أمام حتمية واحدة، وهي إما الرياضة أو الدراسة، أو التخلي عنهما”.

العلمي، أوضح في المناسبة ذاتها، بأنه من بين المشاريع الذي سيقوم بتنزيلها “التكوين المهني في المجال الرياضي، في حال لم يفلح الشاب في الاحتراف في المجال الرياضي، فيجب أن يخضع لتكوينات معينة، الهدف منها هو خلق فرص الشغل بشكل احترافي”.

كما شدد أيضا على ضرورة الحد من هجرة الرياضيين للخارج، وصرح بهذا الخصوص قائلا، “يجب أن نضع حدا لهجرة الرياضيين إلى أروبا، هناك قانون لم يطبق، أبطال مغاربة يتكونون في المغرب، ويتألقون في منافسات محلية تم يهاجرون، كما أن هناك أبطال مغاربة يحملون العلم المغربي في الخارج”.

وأضاف ” بأمر من الملك هناك مشروع من أجل الحفاظ على هذه المواهب، والطاقات الرياضية، بتنسيق مع الجامعات الرياضية، وكل الجمعيات الرياضية ( 361 جمعية)، التي يجب أن تخضع للمعايير المحددة على المستوى الوطني”.

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :https://wp.me/p71Suv-4Cl