يتيم: قانون العمال المنزليين يراعي خصوصية سوق الشغل المغربي والمرجعيات الدولية

يتيم: قانون العمال المنزليين يراعي خصوصية سوق الشغل المغربي والمرجعيات الدولية

قال وزير الشغل والإدماج المهني، محمد يتيم إن القانون المتعلق بتحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعاملات والعمال المنزليين، يراعي خصوصية سوق الشغل المغربي وحاجياته في أفق الرفع من سن التشغيل إلى 18 سنة بعد مرور خمس سنوات على دخوله حيز التنفيذ وأشار الوزير، في يوم دراسي حول القانون رقم 19.12، المتعلق بشروط التشغيل المنزلي، أن إعداد هذا القانون تم بالاستناد إلى المرجعية الدولية ممثلة في اتفاقيتي العمل الدوليتين رقم 138 و182 المتعلقتين على التوالي بالسن الدنيا للاستخدام وحظر أسوأ أشكال تشغيل الأطفال، وكذا إلى التشريعات المقارنة، مع الأخذ ببعض مقتضيات اتفاقية العمل الدولية رقم 189 حول العمل اللائق للعمال المنزليين.

وكشف يتيم أن المغرب بادر منذ سنة 2006 إلى إعداد مشروع قانون يتعلق بهذه الفئة من العمال، وذلك تنزيلا لمقتضيات المادة 4 من مدونة الشغل، والذي لم يكتب له الخروج إلى حيز الوجود إلا بتاريخ 22 غشت 2016 تحت رقم 19.12و تحت عنوان تحديد شروط الشغل والتشغيل المتعلقة بالعاملات والعمال المنزليين، وكان موضوع نقاش عمومي حاد وقوي مع مكونات المؤسسات التشريعية، ولا سيما المركزيات النقابية وجمعيات المجتمع المدني وعلى رأسهم المرصد الوطني لحقوق الطفل.

وأورد الوزير في كلمته الافتتاحية أن وجود أي قانون كيفما كان درجة وحنكة واضعيه وجودة صياغته لا بد له من آليات وأدوات مواكبة حتى يحقق الغرض المتوخى منه، كما أن معادلة تحقيق العدالة الاجتماعية وتكريس مفهوم العمل اللائق تقتضي بذل المزيد من الجهود لترسيخ أكبر لحقوق هذه الفئة من المجتمع على صعيد جل المستويات. ودعا وزير الشغل إلى أن تشكل هذه المبادرة آلية من آليات الرصد والاستباقية وحلقة لتعزيز التواصل بين هموم المواطن ومؤسسات الدولة، وأرضية سانحة للالتقائية والتكامل من أجل وضع هذا القانون الفتي النشأة والغني بحمولته الحقوقية على أرض صلبة تتوخى بالفعل ترسيخ كل مقتضياته على أرض الواقع، وبالتالي ضمان عيش كريم لفئة العاملات والعمال المنزليين.

هذا ومن المنتظر أن يدخل هذا القانون حيز التنفيذ بشكل رسمي، يوم غد ثاني أكتوبر، بعد مرور سنتين على إدراجه، في الجريدة الرسمية، حيق كان تنفيذه مشروطا باستيفاء ثلاثة مراسيم تنظيمية.

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :https://wp.me/p71Suv-4Bx