عرض مميز لمسرحية القسمة بمدينة تيفلت

عرض مميز لمسرحية القسمة بمدينة تيفلت

عبدالعالي بوعرفي – زعير24

عرضت جمعية «إيسيل» للمسرح والتنشيط الثقافي بشراكة مع مؤسسةFriedrich Ebert الألمانية ومسرح محمد الخامس وبدعم من المجلس البلدي لتيفلت عملها الفني مسرحية «القسمة»، والتي جلبت مساء اليوم الاثنين 28 مايو 2018 الموافق 12 رمضان جمهوراً غفيراً من ساكنة مدينة تيفلت من مختلف الأعمار ببهو القصر البلدي.

 المسرحية التي لقيت استحسان الجمهور التفلتي الذي تجاوب مع الفنانين الذين شخصوا هذا العمل الفني الذي ناقش في قالب تحسيسي فكاهي  شتى أنواع الحيف الاجتماعي الذي يطال المرأة في موضوع الإرث، عرضت المسرحية على الجمهور قصصاً إنسانية تعاني فيها المرأة حيفاً أو ظلماً عندما يتعلق الأمر بحقها في إرث تركة مقربيها، وتطرقت لمختلف المشاكل التي تعانيها المغربيات، حينما تتحكم العادات أو الأعراف أو الاجتهادات، ويغيب التحكيم الشرعي والقانوني، في حالات تجمع بين بنات المتوفى وأعمامهم، وأخرى بين أرملة وابن أخ المتوفى، وأخرى متعلقة بقصة ابنة بالتبني مع ابن العم، وغيرها من الحالات التي تحضر فيها مختلف أنواع التوريث.

المسرحية نجحت بفضل فنيتها المتكاملة حيث لعب أدوار المسرحية عدداً من الوجوه البارزة في التمثيل وهم: فضيلة بنموسى ووسيلة صابحي وسعيد آيت باجا وفريد الركراكي وبنعيسى الجيراري، كتب النص عصام اليوسفي وأخرجه مسعود بوحسين.

وفي ختام عرض مسرحية القسمة تقدم الفنان سعيد آيت باجا باسمه ونيابة عن كافة أفراد الفرقة بالشكر الجزيل لعبدالصمد عرشان رئيس المجلس البلدي لتيفلت على دعمه المستمر لأب الفنون مضيفا ان مدينة تيفلت تعتبر من المدن المغربية التي تستقبل اكبر عدد من العروض المسرحية كل سنة ،كما شكر جمهور مدينة تيفلت على حسن التتبع والتجاوب الإيجابي والتشجيع المنقطع النظير وحسن الاستقبال ،كما شكر كل من ساهم من قريب اوبعيد في إنجاح هذا العرس الفني

ومما أضفى على هذه الليلة الفنية الهدوء والأجواء الملائمة التي ساعدت الفانين على تقديم عمل فني في المستوى هو الحضور الوازن لرجال الأمن التابعين لمفوضية تيفلت والتنظيم المحكم لشركة الحراسة الخاصة للإخوة مسرمان ،بالإضافة إلى تأتيث الفضاء وبناء المنصة التي أشاد بها الفنانون من طرف جواد تريتور .

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

المصدر :https://wp.me/p71Suv-3vl